الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 رسالة في التربية والتعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
™¤الـٍْيـٍونسيْ¤™
ألـمـديـر ألـعـام
avatar

عدد الرسائل : 1222
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

مُساهمةموضوع: رسالة في التربية والتعليم   الأحد يونيو 15, 2008 10:02 pm

رسالة في التربية والتعليم


الوحي

علم الانسان مالم يعلم

نبوة

أدبني ربي فأحسن تأديبي

مدخل


سر الوجود الانساني يرتبط بالعلم والعلاقة بالنور والاشياءومعرفة الأشياء تتم بالتأمل والتفكير لاكتشاف جواهرها ووضع قوانينها وبذلك يتحكم الانسان في الكون ويتولى الخلافة التي كلف بها منذ ان خلقه الله وصوره في أحسن تقويم وعلمه الأسماء والبيان ..الانسان في وجوده تدفعه فطرته وحريته للتعلم والابداع والتواصل مع الكون وقد يتم هذا التعلم بطرح النظرية التالية في ابسط تركيبها:

1 أنا أتعلم لأفكر

2 أن أتعلم لأخترع

3أنا أتعلم لأبدع

4أنا أتعلم لأكتشف

5أنا أتعلم لأستشرف

6أنا أتعلم لأتحضر

7أنا أتعلم لأتحرر

8أنا أتعلم لأخترع

9أنا أتعلم لأثبت وجودي

10أنا أتعلم لأتعرف على الحياة

11أنا أتعلم لتجسيد هويتي

12 أنا أتعلم لأتخيل الكون

13أنا أتعلم لأجد حلا لأي مشكلة

14 انا أتعلم لأحقق ذاتي

15أنا أتعلم لأغير الواقع وأفقهه وأتكيف مع تحولاته وأتجاوز عقباته

16انا أتعلم لأتطور

17 أنا أتعلم لأبلغ الهدف الذي أريده

18 أنا أتعلم لأتأمل في العالم

19 أنا أتعلم لانشاء موقف

20 أنا أتعلم لأنظرالى كل شيء

21 أنا أتعلم لأرى جوهر كل شيء

22 أنا أتعلم لأطرح السؤال

23 أنا أتعلم لأنتج

24 أنا اتعلم لأجرب


25 أنا اتعلم لأتمسك بعقيدتي وأدافع عنها وأستشهد في سبيلها
26 أنا اتعلم لأكون ولكي أكون يجب أن أفعل ولكي أفعل يجب أن يكون فعلي خلقا مستقيما .
هكذا أكون أو لاأكون
على المعلم أن يعرف كنه هذه المعادلة الانسانية ويغرسها في نفوس الأجيال والشباب.
هذه النظرية التي اقترحناها مفترضة من وحي الخاطر وقد توميء بالمثالية في واقع يتحرك نحو العولمة والحداثة واقع تنفلت منه القيم وتنتشر فيه لذاذة الرذيلة باسم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان..ولو اننا تفرسنا في واقعنا التربوي العربي لوجدنا المنظومة العربية تراهن على شعار بائس يسقط قناعه ويتفكك في هذا العصر ويتمثل هذا الشعار في العلم من أجل القضاء على الأمية والعلم من أجل أكل الخبز والعلم من أجل جمع المال والعلم من اجل المكانة بين الناس أنا أتعلم لأحفظ وأكرر ولا اناقش أنا اعلم ابني أكل السمك لا كيف يصطاد ه وصار العلم في الراس وليس في الكراس وتحول المتعلم الى كائن يجهل الحياة ويخاف المسؤولية ولا يعرف ماالحرية وماهي حقوقه وواجباته .
لقد انطلق غيرنا الغرب من منظومة متكاملة قائمة على التربية والتعليم وادراك بنية المجتمع في كل شيء واستطاعوا أن يبدعوا حضارة بعلمهاو فنها وعمرانها ولكن نحن مازلنا لحد الساعة لانفقه حريتنا وهويتنا وعلاقتنا بالحياة ورسالتنا بل هناك مجموعة من المشاكل لم تحدد دلالاتها لحد اللحظة الحرية الهوية اللغة الفن العلم المرأة الدين الحياة ومن بين ما سمعنا من مفارقات هذا العصر ان قطاع التربية لا ينتج لا يبدع يستهلك مزانيةالدولة ولذلك لا يمكن ان نجعله من اوليات الأمة.
لقد تقوضت نهضتنا العربية بمشاريعها التربوية الساذجة التي تراهن على محو الأمية ولا تراهن على الابداع والتفقه في التقنية.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alyounisy.yoo7.com
سارونه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 97
العمر : 32
الدوله :
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: رسالة في التربية والتعليم   الأحد يونيو 15, 2008 10:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اليونسي بارك الله فيك على الموضوع، لقد وجدت فيه عزائي من خلال ما أشرت إليه من أن نظرتنا إلى الهدف من التعليم لا تكاد تكون أكثر من تحديدها في الحصول على لقثمة العيش أو الحصول على وظيفة. ولربما يكون هذا مخططا له كهدف رئيسي مثلما تفضلت وأشرت إليه في النقطة السابعة عشر. شكرا مرة أخرى على طرقك لمثل هذه المواضيع؛ والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة في التربية والتعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ألـــيـــــونـــســــي :: ¨°o.O ألـــيــونــســي الأدبـيـة والثقافية O.o°¨ :: ألـــيــونــســي للـثـقـافـه والـتـربـيـه والـتـعـلـيـم-
انتقل الى: